كيف تعرفي أنك مصابة بمرض الغدة الذرقية وكيفية فحصها في منزلك -->
جديد نيوز - Djadid News | أهم المواضيع و الأخبار العربية و العالمية جديد نيوز - Djadid News | أهم المواضيع و الأخبار العربية و العالمية
random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

كيف تعرفي أنك مصابة بمرض الغدة الذرقية وكيفية فحصها في منزلك

غالبًا ما يكون لمشاكل الغدة الدرقية أعراض غامضة. ستوضح لك هذه النصائح كيفية اكتشافها وكيفية فحص الغدة الدرقية في المنزل.



هناك جزء مهم من الجسم يجب الانتباه إليه: الغدة الدرقية. كما هو الحال مع انتشار سرطان الثدي لدى النساء، أفادت جمعية الغدة الدرقية الأمريكية أن واحدة من كل ثماني نساء في الولايات المتحدة تصاب باضطراب في الغدة الدرقية وأن 60٪ من النساء المصابات به لا  يدركن أنهن مصابات به.


هنا يشرح الخبراء سبب أهمية مراقبة الغدة الدرقية، وإعداد قائمة بالعلامات التحذيرية لوجود خطأ ما في حالتك.


دور الغدة الدرقية

بادئ ذي بدء، من الجيد معرفة ما تفعله الغدة الدرقية في الجسم. قال ناريش راو ، طبيب الأسرة المتخرج وشريك الطب الرياضي في تشيلسي ومؤسس Max Sports Health في مدينة نيويورك: "الغدة الدرقية عبارة عن غدة على شكل فراشة تقع بجوار الحنجرة مباشرة، وتنتج الهرمونات".


تتمثل الوظيفة الرئيسية للغدة الدرقية في إنتاج ثلاثي يودوثيرونين (T3) وثيروكسين (T4) ، مما يساعد على تنظيم جميع وظائف الجسم تقريبًا، بما في ذلك الوزن والتمثيل الغذائي ومستويات الطاقة ودرجة حرارة الجسم، فضلاً عن نمو الجلد والشعر والأظافر. 


هناك أيضًا هرمون يسمى هرمون الغدة الدرقية، والذي تنتجه الغدة النخامية والذي يرسل إشارات للغدة الدرقية لإنتاج المزيد من T3 و T4. هناك اختبارات للتحقق من مستويات TSH و T3 و T4 ، وكلها يمكن أن تخبر الأطباء إذا كنت تعاني من مشكلة في الغدة الدرقية. 


أكثر علامات اضطراب الغدة الدرقية شيوعًا

هناك سببان رئيسيان قد ترغب أنت وطبيبك في بدء مراقبة الغدة الدرقية.


أولا: فإن أي تاريخ عائلي لمرض الغدة الدرقية، مثل عقيدات الغدة الدرقية، يعني أنك بحاجة إلى مراقبة مرضك.

ثانيا:  قد يكون من الجيد إجراء اختبار إذا واجهت سلسلة من الأعراض المحيرة التي لا يمكنك تحديد المشكلة بدقة بها.


قال سون لي، أستاذ الطب المساعد في كلية الطب بجامعة بوسطن: "الإرهاق ، والشعور المستمر بالبرودة أو الحرارة ، وفقدان الشعر ، وفقدان الوزن المفاجئ أو زيادة الوزن، والخفقان، والإسهال، أو مشاكل في الدورة الشهرية يمكن أن تشير جميعها إلى وجود مشكلة في الغدة الدرقية". 


 التصنيفان الرئيسيان لمشاكل الغدة الدرقية هما:  قصور الغدة الدرقية، حيث تكون الغدة غير نشطة، أو فرط نشاط الغدة الدرقية، حيث تكون مفرطة النشاط. ومع ذلك ، قد تكون هناك مشاكل أخرى.


تقول شيريل روزنفيلد ، الشريك الإداري لشركة North Jersey Endocrine Consultants في دنفيل ، نيو جيرسي ، وعضو الجمعية الأمريكية لطب الغدد الصماء السريرية، إن الناس غالبًا ما يعتقدون أنهم لا يعانون من مشكلة في الغدة الدرقية لأن الأعراض تعتبر مرادفة للشيخوخة.


قالت السيدة روزنفيلد: "كثير من الناس يعتبرون التعب والضعف وفقدان الذاكرة وجفاف الجلد أو تساقط الشعر من الآثار المتوقعة للشيخوخة". "ومع ذلك ، من المهم استبعاد مرض الغدة الدرقية كسبب لهذه الأعراض أولاً."


كيفية فحص الغدة الدرقية لديك بحثًا عن أي مشاكل

قال كل من لي وراو إنه لا توجد توصيات لإجراء فحوصات روتينية للغدة الدرقية في الحالات التي لا تتضمن أعراضًا أو تاريخًا عائليًا ، لذلك من المهم التحدث إلى طبيبك، إذا كانت أي من هذه العلامات التحذيرية المربكة تجعلك تشعر بالضيق. قد يقوم طبيبك بعد ذلك بإجراء سلسلة من الاختبارات بالإضافة إلى اختبارات الدم.


قال روزنفيلد: "يمكن لطبيبك أن يبدأ بفحص الغدة الدرقية بيده - وهذا ما يسمى الجس". "سيضع أصابعه على أسفل رقبتك أثناء مواجهتك  قد يُطلب منك شرب الماء لتحريك الغدة الدرقية، لمعرفة ما إذا كنت تشعر بأي شيء غير طبيعي."


قال روزنفيلد ، إذا كان هناك شيء غير طبيعي بالنسبة لك، فقد يطلب طبيبك إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية للتحقق من وجود أي عقيدات أو تضخم في الغدة الدرقية. قد يطلب أيضًا إجراء فحص دم للتحقق من مستويات معينة من TSH أو T3 أو T4 أو الأجسام المضادة للغدة الدرقية، والتي يمكن أن تشير إلى مرض الغدة الدرقية المناعي الذاتي مثل مرض هاشيموتو.


من هناك، يمكن للأطباء تكوين صورة لصحة الغدة الدرقية لديك وتحديد الخطوات التالية التي يجب اتخاذها، أو التحقق مما إذا كانت هناك مشكلة منفصلة تسبب أعراضك، مثل فقر الدم أو نقص فيتامين د الذي لا علاقة له بالغدة الدرقية.


قال روزنفيلد: "من المهم أن تضع في اعتبارك أنه - بخلاف اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن وممارسة التمارين الرياضية الكافية - لا يوجد نظام غذائي خاص للغدة الدرقية يجب عليك اتباعه".


يمكنك أيضًا إجراء الفحوصات الذاتية في المنزل باستخدام يديك ومرآة وكوب من الماء، وفقًا لعيادة كليفلاند. أولاً ، حدد موقع الغدة الدرقية ، والتي تقع عادةً في مقدمة عنقك ، بين تفاحة آدم وعظمة الترقوة. ثم قم بإمالة رأسك للخلف و أنظر إلى الإنعكاسات.


أخيرًا ، كما تقول كليفلاند كلينيك: "خذ كوبًا من الماء بينما رأسك مائل للخلف. راقب الغدة الدرقية وأنت تبتلع. أثناء هذا الاختبار، تبحث عن أي كتل أو نتوءات ربما تراها عندما تبتلع الماء".


يجب عليك تكرار هذه العملية عدة مرات للحصول على معاينة جيدة.


هل تتغير الغدة الدرقية مع التقدم في العمر؟

كما هو الحال مع أي عضو، يمكن أن تبدأ الغدة الدرقية في العمل بشكل مختلف مع تقدمك في العمر.


عادة ما يحدث ضعف الغدة الدرقية إما في بداية مرحلة البلوغ (أواخر العشرينات أو أوائل الثلاثينيات) أو بين سن 40 و 50.


عندما نبلغ السبعين من العمر، يرتفع هرمون TSH بشكل طبيعي، مما يعني أن مستويات هرمون الغدة الدرقية قد تنخفض قليلاً. 


يبدو أن هذا يحدث لحماية أجسامنا مع تقدمنا ​​في العمر، مع ضغط أقل على القلب ونظام التمثيل الغذائي لدينا".


من المهم ملاحظة هذا، لأنه يعطي الأطباء عتبة أعلى لعلاج كبار السن الذين قد يكون لديهم مستويات أعلى من TSH. أيضًا، يمكن أن تكون المستويات المنخفضة من هرمون TSH أكثر ضررًا مع تقدم العمر.


هذا لا يعني أنه إذا كنت صغيرًا، فلن تحتاج إلى التفكير في الغدة الدرقية على الإطلاق. يمكن أن تحدث مشاكل الغدة الدرقية في أعمار مختلفة.


يمكن للشباب في العشرينات والثلاثينيات والأربعينيات من العمر أن يصابوا بالعقيدات الدرقية، الغالبية العظمى من هذه العقيدات خاصة إذا كانت أصغر من واحد سنتيمتر، فإن 95٪ منها حميدة تمامًا. لكن لا يزال من المهم معرفة أنها موجودة ويجب مراقبتها بشكل دوري.


مواضيع ذات صلة:

سر جمال بشرتك  يكمن في هذا العصير.

دراسة طبية: تناول 3 أكواب من القهوة يومياً "تغنيك عن زيارة الطبيب".

لن تصدق ذلك هذه الحبوب تجنبك خمسة أنواع من السرطانات.

فوائد كبيرة تجنيها من خلال التبرع بالدم.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا